الصعود لأعلى
r_img l_img
رئيس مجلس الادارة وليد أبو عقيل
رئيس التحرير
عماد خلف احمد
مدير التحرير
سيد عبد النبي








r_img l_img



r_img l_img
أشترك معنا ليصلك جديد الاخبار




r_img l_img
درجة الحرارة 26°
العظمى 29°
الصغرى 19°

الضحايا نيوز / كتاب واراء

11 أكتوبر 2014
السبت 09:22 مساءً 2 :: بقلم / شعلان عبد الصادق

الإنتحار شنقا

الإنتحار .. شنقا !!
الكاتب الصحفى شعلان عبد الصادق
img

 فرج .. وخالد .. شابان لايعرفهما أحد . شاء قدرهما أن " ينتحرا " شنقا فى إسبوع واحد بعد فشلهما في الحصول على أية فرصة عمل .. إختارا الموت كفرا - سامحهما الله - ليجلدوا مجتمعا بليد الحس .. ومسئولين ماتت ضمائرهم .. وحكومات تلقي بفلذات أكبادها في قوارب الهجرة غير الشرعية وقطارات الصعيد ليموتوا غرقا وحرقا وشنقا !!

 قرر " فرج " فجأة أن يموت علانية وعلى قارعة الطريق .. وليشهد نهايته طائفة من المارين والمسافرين على طريق الإسماعيلية الصحراوى .. قام بشنق نفسه فى يافطة إعلان .. بعدما شعر أن وطنه يلفظه وإنه مجرد " هلفوت " لاعمل ولامكان له.. رفض أن يعيش عالة فاتخذ قراره بأن يشترى حياته ويموت !!

 أما " خالد " ففضل أن يموت سرا و منزويا مشنوقا فى ماسورة غاز بمطبخ شقته بالسويس .. لم يتجرأ أن يلعن المجتمع الذى شارك فى شنقه ولف حول رقبته حبل الفقر والحاجة والعوز وقلة الحيلة .. رفض أن يعيش مهمشا مذلولا وفضل أن يموت شريفا ويظل " خالدا " فى الذاكرة .

 أقتنع وكثيرون معي .. أن البطالة مرض خطير وقاتل وفتاك . إذا إنتشر في مجتمع أدى الى هلاكه وانتشرت فيه الجرائم والإنحرافات بكل أشكالها وانواعها .. وتقلقل الإستقرار وسادت الفوضى وعم الفساد ..ومرض المجتمع إقتصاديا وإجتماعيا وسياسيا ونفسيا .. وأصبح إنتحار الشباب وغرقهم فى مراكب الهجرة غير الشرعية وإنحرافهم وتطرفهم وإنضمامهم لجماعات إرهابية و شبكات التجسس وإنخراطهم فى الإدمان . ظواهر عادية لاتقلق الحكومات .. ولاتحرك لها ساكنا . أو تطرف لها عينا !!

 كل التقارير والإحصاءات تكشف . . أن عدد العاطلين فى بلادى زاد عن ال4 ملايين و700 ألف .. وأعتقد أن جزأ كبيرا من المشكلة مفتعل و- بفعل فاعل - ويمكن تخفيض الأعداد الى أقل من النصف . لو خلصت النوايا وأستيقظت الضمائر .. ونجحت الحكومة فى إصلاح أحوال التعليم - وخاصة الفنى - وتخريج فنى ماهر وربطه بسوق العمل ..وأحيت فكرة الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمكملة .. وقلصت وظائف المستشارين والخبراء.. وأهتمت بالصوبات وقرى الخريجين والمشروعات الزراعية بالصحراء ومشروعات الثروات الحيوانية والسمكية والداجنة .. وضبطت دواليب العمل بالمصالح والهيئات .. وتنفيذ القانون على الجميع . وان يعمل كل منا 7 ساعات كاملة .. أعرف قريبا لى .. يعمل فى ثلاث جهات منها واحدة حكومية - لايذهب اليها إلا ساعتين إسبوعيا - ويقضى يومه متنقلا بين العملين الخاصين الأكثر عائدا و مالا !!

 أتمنى أن تكون حادثة شنق " فرج وخالد " هي الأخيرة .. وصرخة عالية تنبه حكومتنا .. وتوقظ المجتمع من غفوته .. ونتبع سياسات جديدة لخلق فرص عمل حقيقة . وليست وهمية أو على الورق . وتشغيل العاطلين الذين يشعرون بغربة داخل ديارهم ووسط أقاربهم فينعزلون - إحباطا وخزيا وكسوفا - ويقررون إنهاء حياتهم بأيدهم ... وأخيرا .. سامح الله " فرج وخالد " وغفر لهما . 

سياسة التعليقات لموقع الضحايا نيوز

إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .

عدد التعليقات