الصعود لأعلى
r_img l_img
رئيس مجلس الادارة وليد أبو عقيل
رئيس التحرير
عماد خلف احمد
مدير التحرير
سيد عبد النبي








r_img l_img



r_img l_img
أشترك معنا ليصلك جديد الاخبار




r_img l_img
درجة الحرارة 26°
العظمى 29°
الصغرى 19°

الضحايا نيوز / بعيدا عند الحوادث

19 نوفمبر 2015
الخميس 10:23 مساءً كتب :: مديحة ممدوح ( منيا الفولي )

دار الافتاء المصرية : عقود العمل الوهمية حرام شرعا وآطرافه آثمه

دار الافتاء المصرية : عقود العمل الوهمية حرام شرعا وآطرافه آثمه
دار الافتاء المصرية
img
أفتت دار الافتاء المصرية اليوم بحرمة عقود العمل الوهمية حيث    
يقوم بعض الناس في بعض البلدان الإسلامية بعمل تعاقدات وهمية مع من يرغب في الحصول على تأشيرة تلك البلاد، وبعد دخوله يقوم بالبحث عن عمل هناك بعد ذلك، ويتقاضى صاحب العقد -الذي يُطلَق عليه اسم الكفيل- مقابل ذلك مبلغًا من المال، فما الحكم في ذلك؟
الجواب
هذا التعاقد الوهمي لا يجوز شرعًا لأنه يشتمل على الكذب والخداع، وهما محرمان بالإجماع, وحكومات تلك البلاد لم تمنح ما منحت من التأشيرات إلا وفقًا لتعاقدات معينة ترى أن البلاد في حاجة إليها، وتمنع ما عدا ذلك لمصالح تُقَدِّرها، كتوفير فرص العمل لأبنائها, ودخول المتسللين إلى سوق العمل عبر التعاقدات الوهمية ربما أدى إلى فوات تلك المصالح، لمزاحمته أبناء تلك البلاد في سوق العمل, فضلًا عن أنه يخالف أمر الحاكم بدخول البلاد على وجه لو اطلع على حقيقته لَمَنَعَهُ, ومن المقرر شرعًا أنه يجوز للحاكم أن يسن من التشريعات ما يراه محققًا لمصالح العباد؛ فإنَّ تَصَرُّف الإمام على الرعية متعلق بالمصلحة، والواجب له على الرعية الطاعةُ والنُّصرة, ومَن دخل إلى بلاد فعليه الالتزام بقوانينها وتحرم عليه مخالفتها, قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ}[النساء: 59].

 

سياسة التعليقات لموقع الضحايا نيوز

إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .

عدد التعليقات