الصعود لأعلى
r_img l_img
رئيس مجلس الادارة وليد أبو عقيل
رئيس التحرير
عماد خلف احمد
مدير التحرير
سيد عبد النبي








r_img l_img



r_img l_img
أشترك معنا ليصلك جديد الاخبار




r_img l_img
درجة الحرارة 26°
العظمى 29°
الصغرى 19°

الضحايا نيوز / أهم الأخبار

22 يناير 2016
الجمعة 11:12 صباحاً كتب :: محمد عبد السيد

استحكامات أمنية وادارية بمشروع قانون بمنظمات المجتمع المدني المقرر عرضه علي مجلس النواب قريبا

استحكامات أمنية  وادارية  بمشروع  قانون   بمنظمات المجتمع المدني  المقرر عرضه علي مجلس النواب قريبا
صورة معبرة عن الخبر
img

قال خالد سلطان، رئيس الإدارة المركزية لمنظمات المجتمع المدني بوزارة التضامن الاجتماعي، إن مشروع القانون الجديد الخاص بمنظمات المجتمع المدني تمت صياغته بعد مباحثات أجريت مع 566 منظمة حقوق إنسان، ويتضمن مقترحات قدمتها تلك المنظمات، لكنه يبقى من حق الحكومة الإشراف على تلك المنظمات ومراقبة دورها وضمان اتساقه مع الموارد المالية المتاحة لها وكذلك أوجه الإنفاق لديها، حسبما ذكرت صحيفة «مونيتور» الأمريكية.

وأضاف «سلطان» أن العديد من منظمات المجتمع المدني أبدت اعتراضها على مشروع القانون، إذ قال محمد زارع، رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، رغم أن الحكومة لها كل الحق في مراقبة أنشطة المنظمات وتمويلها داخل مصر، واتباعها معايير محددة، فإن مشروع القانون تجاوز كل الحدود المقبولة في هذا الشأن.

وأوضح «زارع» أن مشروع القانون يمنح السلطات الإدارية الحق في تعليق أي أنشطة لمنظمات المجتمع المدني، لو أنها ترعى أنشطة تهدد الأمن القومي، أو النظام العام أو القواعد الأخلاقية، مضيفا أنه رغم أن ما تضمنه القانون يبدو منطقيًا ومقبولًا، فإنه من ناحية أخرى كان غامضًا وغير محدد، ويتيح للحكومة مساحة عريضة من التأويل وفرض القيود التي تريدها على المنظمات.

وأردف «زارع» إلى أنه يحق للحكومة تعليق أنشطة المنظمات حال مشاركتها في أنشطة سياسية، رغم أن تلك المنظمات أحيانًا ما تنظم حملات تهدف للتوعية السياسية، لافتًا إلى تضمن المقترح تأسيس لجنة تنسيق من شأنها مساعدة منظمات المجتمع المدني تعينها على الوفاء بالشروط المسموحة، على أن تضم تلك اللجنة ممثلين لـ4 وزارات هي الخارجية، والتضامن، والتعاون الدولي، والداخلية.

واختتم «زارع» بأن الدولة تراقب حركة تدفق الأموال إلى داخل مصر أو خارجها، وأن اللجنة المشار إليها سلفًا قد ترفض التصديق على أي منحة أجنبية موجههة للمنظمة، وقد تخبر منظمة المجتمع المدني بقرارها خلال 60 يومًا، ولو اعترضت المنظمة على القرار سيصبح من حق اللجنة مقاضاتها.

 

سياسة التعليقات لموقع الضحايا نيوز

إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .

عدد التعليقات