الصعود لأعلى
r_img l_img
رئيس مجلس الادارة وليد أبو عقيل
رئيس التحرير
عماد خلف احمد
مدير التحرير
سيد عبد النبي








r_img l_img



r_img l_img
أشترك معنا ليصلك جديد الاخبار




r_img l_img
درجة الحرارة 26°
العظمى 29°
الصغرى 19°

الضحايا نيوز / أهم الأخبار

18 أغسطس 2014
الاثنين 06:07 مساءً كتب :: محرر الضحايا نيوز

ما بدأت حتى انتهت نهاية سريعة ومبكرة لأسرع معركة إعلامية بين ساويرس وعبد الرحيم

ما بدأت حتى انتهت.. نهاية سريعة ومبكرة لأسرع معركة إعلامية بين ساويرس وعبد الرحيم
ساويرس وعبد الرحيم علي
img

 

 

 

أكثر من 250 يوما فتح من خلالها الإعلامي عبد الرحيم علي ملفات "صندوقه الأسود" وسط حرب إلكترونية وإعلامية، فبعضهم توجه للوقوف في صف ما يقدمه من تسريبات حول رموز وشخصيات كان لها تأثيرها خلال السنوات الثلاث الماضية، وآخرون هاجموه واعتبروا أن ذلك تعد على الحريات الشخصية للأشخاص، وأن هذا يبتعد عن المنهج الإعلامي السليم.. وبين الموافقة والاختلاف، فإن برنامج "الصندوق الأسود" كان الأكثر لفتاً للأنظار طيلة الفترة الماضية، نظراً لاختلاف مساره عن باقي برامج "التوك شو" الأخرى التي سئم الجمهور منها بسبب تشابهها جميعاً في مضمامينها.

 

وتأتي إشارة الصفر ليست لأجل انطلاقة جديدة للبرنامج، لكن لتعلن عن توقفه نهائياً بعد خلافات بدأت إلكترونية وانتهت بالحديث عبر وسائل الإعلام بين عبد الرحيم علي ورجل الأعمال نجيب ساويرس، صبت في صالح الأول، بعد إعلان عدد كبير من المنظمات تضامنها معه ورفضها في قطع بث القناة عنه.

 

تعود تفاصيل الأزمة بعد تغريدة نشرها رجل الأعمال نجيب ساويرس عبر موقعه بموقع "تويتر" قال من خلالها: "مشاهدة حلقة ثانية من المخبر عبدالرحيم على، ستجعلني أتعاطف غصب عنى مع الإخوان المسلمين" الأمر الذي دفع الإعلامي للرد عليه في حلقة برنامجه بالأمس حيث قال: "لست مخبراً والمعلومات التي أذيعها تأتي لمنزلي ولا أسعى إليها، موجهاً تساؤلًا لـ ساويرس: عايز أعرف إيه اللي بيني وبينه علشان يقول كده؟ هل أنا بلغت عنك مثلًا، وكتبت تقرير عن حاجات بتعملها، أنا بتجيني حاجات لحد البيت، علشان أوصلها للناس".

 

واستكمل علي حديثه في البرنامج قائلاً: "نجيب قال لي بلدكم خلاص خلصت والإخوان قاعدين 500 سنة قبل 30/ 6، نجيب ساويرس دفع 7 مليارات للإخوان، وأنت قتلت ولادنا في سيناء بالسلاح اللي اشتروه الإخوان بالفلوس اللي ادتهالهم".

 

 

 

وهو الأمر الذي دفع إدارة القناة ليلة أمس الأحد لقطع بث الحلقة عن عبد الرحيم علي، معلنة أن القناة ليست منبراً لحل النزاعات الشخصية.

 

وعادت القناة اليوم الإثنين لتصدر بياناً بشأن الأزمة قالت فيه ما يلي:

 

عبد الرحيم علي مقدم برنامج "الصندوق الأسود" الشهير وضع منذ البداية وأمام الجميع وقائع ومعلومات لم تسلط عليها الأضواء من قبل، وقام بمهمة صعبة كانت ومازالت مسألة جدلية بين الحرية الشخصية وحرية التعبير وما يفرضه ضمير أمة عانت، ومازالت تعاني من أخطار جسيمة على مستقبلها وأمنها، ولكن لا يمكن أن تسمح "شبكة القاهرة والناس" أن تكون ساحة خلاف علني بين شخصين قاما بدور مهم في فترة عصيبة.

 

وحرصاً من إدارة القناة على إيقاف الصراعات التي قد تهدم ولا تبني، وتشتت ولا تجمع والتي لا يحتاجها الوطن الآن في خضم معركته لبناء المستقبل ومحاربة الإرهاب، نعلن تعليق برنامج "الصندوق الأسود" مع التأكيد علي تقدير الشبكة للإسهام الإعلامي للبرنامج في الفترة السابقة".

 

ومن جانبه، قال عبد الرحيم علي في تصريحات صحفية، أن إغلاق البث المباشر جاء بعد اتصال ساويرس بإدارة القناة لإيقاف بث البرنامج، ومؤكداً أنه تلقي مكالمات عديدة من رجال أعمال مصريين وعرب، يعربون عن رغبتهم في إنشاء قناة فضائية خاصة بالبرنامج تحمل نفس الأسم "الصندوق الأسود".

 

وفي استمرار للتضامن مع أزمة وقف البرنامج، أعلن الدكتور توفيق عكاشه تضامنه مع الكاتب الصحفي عبدالرحيم على، حيث دعاه للعمل في القناة، وقال له: "أنت تشرف هذه القناة الفقيرة الغلبانة وعليك أن تتحمل أنها فقيرة وأوعدك إني هذيع برنامجك لو طلبت 40 مرة في 24 ساعة".

 

أما نجيب ساويرس فكتب تغريدة تعقيباً على الأزمة قال فيها: "إذا جاءتك مذمتي من ناقص فاعلم أنى كامل" يقصد الاستشهاد ببيت شعر المتنبي القائل:

 

وإذا أتتك مذمتي من ناقص.. فهي الشهادة لي بأنى كامل.

 

وحتى الآن وعند هذه النقطة، يتوقف الجدل حول أزمة ساويرس وعبد الرحيم ناظرين ما يمكن أن يكون حلقة جديدة أو تكون انتهت عند هذا الحد.

سياسة التعليقات لموقع الضحايا نيوز

إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .

عدد التعليقات