الصعود لأعلى
r_img l_img
رئيس مجلس الادارة وليد أبو عقيل
رئيس التحرير
عماد خلف احمد
مدير التحرير
سيد عبد النبي








r_img l_img



r_img l_img
أشترك معنا ليصلك جديد الاخبار




r_img l_img
درجة الحرارة 26°
العظمى 29°
الصغرى 19°

الضحايا نيوز / كتاب واراء

11 فبراير 2016
الخميس 07:16 مساءً كتب :: سامى أبو زايد

الثانوية العامة بين التخطيط والتطبيق

الثانوية العامة بين التخطيط والتطبيق
صورة معبرة عن الخبر
img

الثانوية العامة بين التخطيط والتطبيق

السيد الأستاذ الدكتور / وزير التربية والتعليم

تحية طيبة وبعد ,,,

أتشرف بعرض الآتى :

اعتمد المجلس الأعلى للتعليم قبلالجامعى ما تقدمت به وزارة التربية والتعليم من إجراءات حول تعديل نظام الثانوية العامةالجديد، واعتماد الصف الثانى الثانوى صف نقل ويقسم إلى فصلين دراسيين كالآتى :

1 - تم تقسيم المواد الدراسية إلى مواد يمتحن فيها الطلابوتضاف درجاتها إلى المجموع وتضم ( اللغة العربية-والأجنبية الأولى-والأجنبيةالثانية-والرياضيات )، ومواد يمتحن فيها الطالب ولا تضاف درجاتها للمجموع )التربية الدينية والمواطنة وحقوق الإنسان وتكنولوجيا المعلومات ) .

2 - يختار الطالب فى بداية العام إحدى الشعبتين ( العلمية أو الأدبية ) وفقالقدراته وميوله، ويدرس مواد التخصص بالشعبة المختارة وفق نظام المجموعتين .

3 - تضم الشعبة العلمية مواد تخصصية هى) الكيمياء-والأحياء-والفيزياء-والميكانيكا ) حيث تنتهي دراستها بانتهاءالفصل الدراسي وتنقسم إلى مجموعتين كل مجموعة بها مادتان يمتحن فيهماالطالب وتضاف درجاتهما إلى المجموع الكلى

( الكيمياء والأحياء ) مجموعة أولى،و( الفيزياء والميكانيكا ) مجموعة ثانية  .

4 - تضم الشعبة الأدبية مواد تخصصية ( التاريخ-وعلمالنفس-والجغرافيا-والفلسفة والمنطق )، وتنتهي دراستها بانتهاء الفصلالدراسى، وتنقسم إلى مجموعتين كل مجموعة بها مادتان يمتحن فيهما الطالبوتضاف درجاتهما إلى المجموع الكلى،

( التاريخ-وعلم النفس والاجتماع ) مجموعةأولى، ( الجغرافيا-والفلسفة والمنطق ) .

5 -  مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب ويدرسها الطالبويعقد لها امتحان عملي فى نهاية كل فصل ولا تضاف درجاتها إلى المجموعالكلى .

6 - تعد الأنشطة التربوية، نشاط واحد اختيارى يمتحن فيه الطالبعمليا ولا تضاف درجاته للمجموع .

7 - التربية المهنية، هى مواد ( تكنولوجياالصناعة-وتكنولوجيا الزراعة-وتكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات ) .

عيوب نظام المجموعات

إننظام المجموعات من أسوأ الأنظمة التى مرت بالتعليم المصرى ولم تحقق أى نجاح والمثال العملي لها الصف الأول الثانوى وقد تقدمنا مرارا بمقترحات لإلغائه لأن حصيلته طالب فارغ علميا وفكريا مما سبب فى هدم منظومة التعليم  للأسباب التالية :

1- مناهج الصف الأول الثانوى فى مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء طويلة جدا لأنها صممت للتدريس على مدار العام الكامل وليست لفصل دراسى واحد مما قلل من قيمة المادة العلمية وأهميتها وعدم تدريسها للطلاب بكفاية تامة .

2 – عدم تساوى الفترة الزمنية للفصلين الدراسيين , حيث أن الفترة الزمنية للفصل الدراسى الأول تكون دائما أطول والطالب ممهد لها من الأجازة الصيفية مما يؤثر على قدرات الطالب التحصيلية .

3– الفاصل الزمنى بين دراسة الطالب للمادة الواحدة خلال سنتين عبارة عن فصل دراسى كامل ويزيد عليه الأجازة الصيفية هذه فترة طويلة تكفى لمحو أى معلومة وخاصة أن سياسة التعليم المتبعة ومازالت تعتمد على التلقين .

4 – دراسة الطالب لمادة فى فصل دراسي واحد وينتهي منها ومن ثم يبدأ فى دراسة مادة أخرى يجعل الطالب يفقد أكبر قدر من المعلومات عن المادة المنتهية ويكون انقطعت صلته بهذه المادة نهائيا والطالب المصرى فى هذه المرحلة غير مهيأ فكريا وذهنيا وعلميا لتطبيق هذه الأنظمة وإن كانت من الجانب النظرى مريحة للطالب بتقليل كم المواد المطلوب دراستها .

إقــــــــــــتراح

إننا بهذا نسير على نفس السياسات القديمة التى فى ظاهرها التطوير وباطنها هدم التعليم لذا نرى :

1 - عودة نظام الثانوية العامة القديم وتقسيم المواد الدراسية على الثلاث سنوات ويعتبر أفضل الأنظمة حيث تدرس المواد على مدار السنة الكاملة تقسم إلى فصلين دراسيين للصفين الأول والثانى الثانوى كسنوات نقل بحيث يمتحن الطالب فى المقرر له دراسته فقط فى الفصل الدراسى ويكون الصف الثالث هو السنة النهائية يخرج طالب لديه من المعلومات التراكمية المتواصلة ما يدفعه علىاستمرار التميز والتفوق ويقلل من فقدان استمرارية المعلومات .

2 – أن يختار الطالب المجموعة التى تقيس قدراته وميوله من ثلاث مجموعات

( المجموعة العلمية والمجموعة الرياضية والمجموعة الأدبية ) تبدأ من الصف الثانى .

3 – إعادة تطوير المناهج الدراسية بحيث يكون الاعتماد على الفهم وليس الحفظ والكيف وليس الكم والبعد عن الحشو المعلوماتى بحيث ننمى فى الطالب مهارات التعلم الحديثة وكيفية الوصول إلى المعلومات باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة .

4 - إعادة انتظام الدراسة وحضور الطلاب بتفعيل المادة رقم ( 10 ) من القرار رقم

( 237 ) لسنة 2004م والتى تنص على:

لا يسمح فى جميع الأحوال للطالب الذى لم يحقق نسبة حضور لا تقل عن 85% من عدد أيام الدراسة الفعلية المحددة من قبل الوزارة بعد استنزال أيام الغياب بعذر مقبول , بدخول الامتحان كطالب منتظم مع وضع الضوابط القانونية لحالات الغياب والحالات المرضية وتصنيفها وكيفية حساب الغياب وكذلك وضع درجات للسلوك والمواظبة .

5 – أين المعلم من سياسة تطوير منظومة التعليم أهمل وهمش ومن يقومون على وضع سياسات التعليم لا يعرفون شيئا عن واقعه .

7 – عمل مؤتمرات أو لقاءات موسعة بالمحافظات يحضرها القائمون على سياسات التعليم والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وبعض رجال المجتمع المدنى ممن لهم اهتمام بالتعليم لمناقشة أى تعديل جديدة أو سياسة جديدة .

نحن نريد نهضة حقيقية للتعليم تضمن إعادة تشكيل وتطوير وتحديث الهيكلة العلمية والمهنية والإدارية لمنظومة التعليم لبناء مصر الحديثة مصر 25 يناير .

عن المعلمين

سامى أحمد عبد الحميد أبو زايد

موجه أول كيمياء بتوجيه العلوم المركزى

مديرية التربية والتعليم بالغربية

سياسة التعليقات لموقع الضحايا نيوز

إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .

عدد التعليقات