الصعود لأعلى
r_img l_img
رئيس مجلس الادارة وليد أبو عقيل
رئيس التحرير
عماد خلف احمد
مدير التحرير
سيد عبد النبي








r_img l_img



r_img l_img
أشترك معنا ليصلك جديد الاخبار




r_img l_img
درجة الحرارة 26°
العظمى 29°
الصغرى 19°

الضحايا نيوز / كتاب واراء

12 فبراير 2016
الجمعة 02:51 مساءً كتب :: سامى أبو زايد

أيها المعلم ما خطتك لرفع مستوى طلابك الضعاف؟؟؟؟

معلمون عشقوا تراب مصر

أيها المعلم ما خطتك لرفع مستوى طلابك الضعاف؟؟؟؟
صورة معبرة عن الخبر
img

أيها المعلم ما خطتك لرفع مستوى طلابك الضعاف؟؟؟؟

فى كل عام يصادفكم طلاب ضعاف لا يستطيعون اللحاق بركب الفائقين ولا حتى المتوسطين ,

هل تستسلم عزيزى المعلم وترضي بهم وتعتبرهم أمر واقع ؟؟

أم أن لك موقفا آخر؟؟ أكيد لك موقف آخر للنهوض بهم...

 لاحظ أيها المعلم أننا قلنا طلاب ضعاف ولم نقل طلاب أغبياء لأن من أكبر الأخطاء الفادحة الاعتراف بوجود إنسان غبى،  والأصل أن كل طالب ذكى حتى تستبين الظروف التي أودت به إلى التأخر الدراسى .

 ماذا ستفعل لهم؟؟  وما هى خططك  لرعايتهم والأخذ بأيديهم والنهوض بهم من عثرتهم؟

 دعونا أولاً نبدأ بتوضيح بعض الأسباب التى تؤدي إلى ضعف التحصيل عند بعض الطلبة فهناك:

أسباب شخصيه.

أسباب أُسرية(اجتماعية)

أسباب تعود للمعلم.

أسباب تعود للمنهج.

 إذا بدأنا بالأسباب الشخصية: فهناك عدة عوامل تؤثر فى تحصيل الطالب من الناحية الشخصية تعودإلىقدراتالطالب أو الظروف الاقتصادية؛ فالطالب الذى يعيش في أسرة متفككةغيرقادر علىالتركيز والمذاكرة والفهم والاستيعاب، وكذلك تلعب الظروف الاقتصادية نفس الشىء.

 أما الأسباب الأُسرية (الاجتماعية) : فالفقر وسوء الظروف الصحيةوالبيئيةتؤثر على مستوى الطالب وكذلك جهل الوالدين وعدم معرفتهم القراءةوالكتابةتجعلهم لا يستطيعون متابعة أبنائهم

كما أننا نعانى فعلاً الضعف الدراسى التى تعود أسبابه إلىالمعلمبالدرجةالأولى وخصوصاً معلمي المرحلة التعليم الأساسى فمثلاً طريقة شرحالمعلملعدةأسباب منها!!!!!!

1 - عدم مقدرة المعلم من التواصل العملي واللغوى مع الطلاب كاختلاف المصطلحات واللهجات العامية.

2 - الضغط العملى والتدريسي وطلبات الإدارة المدرسية المستمرة والمتجددة فى العمل المدرسي والروتين.

3 - عدم تفرغ المعلم للمادة التدريسية فقط بل يقع على عاتقه مسؤولية الأنشطة المدرسية أيضاً.

4 - للأسف الشديد والأهم من هذا كله لا يوجد عند البعض الضميرالتربوىالتدريسى الحي الذي يؤمن بأن دوره هو رسالة بل أمانة ويجب عليهأن يتحملهابكل معوقاتها .. فى حالة إهمال ولى الأمر والإدارة المدرسيةللمعلم بعدممتابعته لأن بعض المتعلمات يحتجن إلى مراقبة فعلاً.

5 -عدم مقدرة بعض المعلمين من الإبداع والابتكار والتجديد لأساليب ووسائل التدريس وتوصيل المعلومة للطالب بالطرق المشوقة والسهلة.

6 -عدم مراعاته للفروق الفردية للطلاب؛ إن الله قد خلق البشرمستويات فىجميع المجالات ومن ضمنها المستوى العقلى ومدى الفهموالاستيعاب (فالعقل بلا علم كالشجر بلا ثمر )

7 - عدم ثقة المعلم بنفسه وبقدراته.

8 - عدم معرفته لخصائص نمو طلابه.

9 - عدم استخدامه لأسلوب التعلم التعاونى،والتعلم الذاتى.

10 - عدم استخدام أسلوب التعلم بالأقران

11 - عدم استخدام تقنيات التربية الحديثة في التعليم.

12 - عدم وضع خطة علاج مناسبة.

13 - عدم تمكن المعلم من مادته والإلمام بها.

14 -شعور بعض المعلمين بأنهم مراقبين من قبل الإدارة المدرسية والمشرفين؛  فهذا يحد من إبداع المعلم(سوء الإدارة) ورصد الأوامر دون شكر أو تعزيز للمعلم ( فالمعلم كالطالب يحتاج إلى تعزيز وتقدير دائم لنرى منه المزيد ) .

 عموماً الحوار مع الطالب والأسرة مهمان جداً لإدارة المدرسة فى معرفة أسباب مشكلة التأخر الدراسي.

 وأخيراً: الأسباب التي تعود للمنهج:

 فغالباً ما يركز المنهج على الكم وليس الكيف والحفظ والتلقين،وتحتاج منالمعلم إلى إثراء دائم وهناك بعض الموضوعات التى لا يستطيع ولىالأمرمتابعة ابنه لصعوبتها .

 إذن فالطلاب المتأخرون دراسياً تختلف ظروفهم وأسباب تأخرهم وجميع سواء (المعلم ، الطالب ، المنهج ، المجتمع (

يتحملون المسؤولية ولا يمكن إلقاء اللوم على طرف دون الآخر لأنها جميعها تكمل بعضها.

  وأحياناً الفائدة لن تكون مجدية إلا بالتعاون بين المدرسةوالبيتوالإدارةالمدرسية , ولكن إذا كان البيت غير متعاون هل نقف مكتوفىالأيديأمامأبنائنا ونحملهم ذنب أولياء أمورهم؟ لا

  ما خطتكم لرفع مستوى طلابكم الضعاف؟؟؟؟

1 - مشاركة الطالب الضعيف فى الإذاعة المدرسية والتي اعتبرها من أفضل الأنشطة له،والكشافة والمرشدات لتحية العلم،والمشاركة فى الحفلات المدرسية،ورئاسة الصف لنغرس فيه الجرأة والنشاط والمسئولية وحب المدرسة؛لذا يجب أن تبحثوا عما فى داخلهم.كثير منهم يحب الرسم أو التمثيل ولماذا لا يأخذون حقهم فى تلك المجالات؛  ليشعر بأنه متميز حتى لو كان على مستوى فصله ، واستغلال حصةلتدريبهم على ذلك(الطابور والإذاعة المدرسية ).

2- ) المعلم الصغير)  الكثير من المعلمين يجعلون الطالب المتميز هو الذى يقوم بهذاالدور فقطخوفاً على وقت الحصة وهذا يشعر الطالب الضعيف بعدم ثقتهُ بنفسهوأنالآخرونأفضل منهُ  (أعتقد لا تؤثر كل أسبوع مرة واحدة ولمدة خمس دقائق؛ ولجزئية الطالب الضعيف على علم بها ).

3 - مساعدة الطالب والتركيز عليه نوعاً ما فى المناقشة ولكن بدون تنفير  ( لغرس الجرأة فيه ).

4 - بعض المعلمين والمعلمات في مرحلة التعليم الأساسى يقومون بتصحيح الكتبوالدفاتر دونوضعكلمة أو إشارة للتعزيز وهذا خطأ بالذات للطالب الضعيفليحب مادته معاستمرار التعزيز الدائم لرفع معنويات الطالب سواء كان(مادىأو معنوى( أو رحلة مدرسية أو إعطائهم بعض الهدايا البسيطة, أو شهادات التقدير أو تصفيق أو حتى ابتسامة مع التغيير لأداةالتعزيز حتىبالألفاظ (حتى لو كانت الإجابة ليست على المستوى المطلوب أوقريبة منالإجابة الصحيحة لمجرد أن الطالب حاول التوصل لها)  لأنهم يحتاجون إلى الدفع للأمام وخطوة خطوة سيصلوا.

5 -  تخصيص حصة فى الأسبوع يتم فيها معالجة الضعف في الصف مع إشاعةجو منالمرح والأخوة ويسمح للطالب بإحضار وجبته معه إلى الغرفة على أنيلتزمبنظافة المكان  على أن يكون طريقة توصيل المعلومة كلعبة أو مسابقة ممتعةومشوقة أو قصةتقصها المعلمة على الطلاب أو تمثيل مشهد لاستنتاج الإجابةمنهُ.

6 -  يجب عليكِ أن تخففِ الجرعة وتخصصِ دفتراً خاصاً وتعطيهم سؤالاً واحداً  (حسب مادتك) فى نهاية الحصة ويفضل أن يكون مطبوعاً حتى لا يجدنصعوبة فىنقله وتركزِ عليهم أثناء الحصة وتوجهِ إليهم الأسئلة السهلةجداً أوتسهيلها مع التشجيع وبث الثقة فى نفوسهم ،ويمكن بنفس الطريقةكواجب منزليومتابعته فى اليوم التالى.

7 -  الطالب المتأخر يحتاج إلى مزيد من الاهتمام خارج الصف لأنالاهتمامداخلالصف (يضيع وقت الطلاب ويحرج الطالب نفسه)(ما أسوأ هذهالكلمة علىنفسيةالطالب عندما تُطَبق( الإحراج !!؟؟).

8 - الحوار كما قد قال معلمونا الأفاضل هو:الطريق المثمر فعلاً؛الحوار البناءالذى يقوم على محبة وصداقة بين المعلم والطالب وأساس الحوارأن يطرحالسؤال التالى : كيف أستطيع أن أحسن من وضعى، والابتعاد عن : لماذا أناكذلك ؟ أو ما أسباب تأخرى .. نعم قد يعرف السبب بالحلول لكنه فىهذهالحالات يزيد من تعب الطالب النفسى ويضغط عليه أكثر.

9 - قيام إدارة المدرسة بفتح صف قائم بذاته ثابت للضعيفات منبداية العامالدراسى بناءاً على التقارير السابقة فى كل مرحلة وتخصيص لهنمعلمات قديرات (صــــابرات) وذلك دون معرفة طالبات هذه الصفوف أو الصفوفالأخرى ودونمعرفة المعلمات أيضاً لوجود معلمات قديرات صابرات لديهنالضمير التربوى سوفيقومون بالمجهود المطلوب لوجود معلماتيتصفون(بالثرثرة) عفواً ومع الوقتسوف يصل الخبر للطلبة ويأتى بالنتائجالسلبية كإحباط وإحراج الطلبة وكُرهالمدرسة.

10 - الطلب من الطلاب المتميزين مساعدتك والقيام بدور المعلممساعدةأصدقائهمذوات المستوى المتوسط هنا ..شجع الطلاب المتميزونوفى نفسالوقتاستغليت أوقات فراغهم حتى لا يسببون الفوضى(لا تستهين بالطالبالمتميز فىتوصيلالمعلومة ).

11 - غالباً فى زمن الحصة السابعة لا يكون هناك حصص رسمية لدى الطلاب، فضع حصص تقوية يومين فى الأسبوع.

12 - ضع خطة يمكن التعديل فيها حسب حاجة الطلاب أو المنهج أي ليست دائمة حسب الحاجة.

13 -  وجود الأخصائى الاجتماعى وتدخله مهم جداً فى هذا الموضوع للتعرف على ظروف الطلاب..وعلى الطريقة المثلى للتعامل معهم.

14 - نحن نسمع الكثير من المعلمين يطلقون لقب المتخلفين عقلياً أوتحصيلياًهمليسوا كذلك وإلا لكانت مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة أولى بهمولكنهمبطيئوالتحصيل يحتاجون للمزيد من الرعاية والصبر فقط .

15 - أن يشاركوا في الحصة بالقدر الذى استطاعتهم فهم يعرفون الكثيروليس كمايعتقد البعض أنهم مثل المقعد الذي يجلسون عليه ....لديهم مواهبوقدراتيمكنلا تكون لدى المتفوقين فى الفصل .

16 - أن تدقق دفاترهم ولا تهمل حتى لو كانت غير مرتبة أو خطهم ليس جميلاً,  لأنهم يفعلون كل ما فى وسعهم وحقهم أن تتابع كراساتهم أولاً بأول.

17 - أن يعطيهم المعلم اهتماماً خاصاً على الأقل حصة إضافية أسبوعياً ليشعروا على الأقل أنهم بشر وهناك من يهتم بهم.

18 - أن يساعدهم المعلم فى تنظيم واجباتهم المنزلية ..أو أن يكون لهم واجباً محدداً خاصاً بهم كسؤال واحد أو فقرة أوآيهواحدةللحفظ أو أن يساعدهم فى كتابته من خلال أوراق عمل خاصة ولولبعضالأيام أىيجب أن يختلف واجب الطالب الضعيف عن الطالب المتميز.

19 - أن يكون لهم احترامهم ولا يعاملوا كبعض معاملة المعلمات كأنهمقمامةالفصل والكل ينبذهم ويسخر منهم ،ويكون موقع جلوسهم فى آخر الفصلبل المفروضالعكس .

20 - إتباع سبب وجودهم فى هذا المستوى ربما ظروف اجتماعية أو نفسية أو بيئية أو صحية... حاولوا أن تبحثوا عن السبب لتتمكنوا فيما بعد من إيجاد الحلول.

21 - أن يكون هناك حث من قبل المعلمات لبعضهم البعض على الاهتمامبهم وآلاتوجه رسائل مدعمة لإحباط أي معلم يمكن أن تكون لديه النيةلمساعدتهم .. والتى تكون غالباً بأن ما سيقوم به سيذهب أدراج الرياح وأنهم لا يستحقون أن يتعب أحد من أجلهم.

 معلمينا الأفاضل لا أريد أن أطيل عليكم وأحملكم مالا طاقة لكم به .

 ..قد خلقنا الله بهذه القدرات وربما الظروف هى التى أوجدتناهكذا ،ونحنكمعلمين لا نهمل الطالب لدينا بل نؤمن له قدر الاستطاعة وسائلالتشجيعوعبارات التحفيز ونضعه في بيئة كل طلابها مجتهدون فالطالب قدتنتقل إليهعدوى الذكاء والنشاط من سواه ..

 أو أن نجعل الطلاب الأقوياء يساعدون الضعفاء . وهذا ما نركز عليهأثناءتقسيمنا لعمل المجموعات أثناء عملنا، وقد كانت تعترضنا مشكلةالتفاخر فيمابينهم ومشكلة من القائد فى المجموعة!

 والتفاخر قد يضعف من شخصية الطالب لذا يجب على المعلمة أن تكونحذرةجداًأثناء عمل المجموعات حتى لا يصاب الطالب بالغرور وتشجيع الطالبالضعيفعلىالقيادة وتغيير الطالب دائماً كتعزيز لهم .

 كما أننى أنصحكم باستخدام أسلوب التعلم ( بالأقران ):

بتكون مجموعةمنالطلاب ضعاف التحصيل من طالبين أو ثلاثة وأجعل عليهمطالباً متميزاًيتابعمعهم موضوعات الدراسة ويرافقهم خارج وقت الدرسيعينهم في حلالواجبات وهومزود بمجموعة خاصة من التدريبات التي يعمل علىحلها معهم معاستخدام أساليبتدريس حديثه والتركيز على جوانب التفكيرواستخدام تقنياتالتربية الحديثة.

                                                      إعداد الأستاذ

سامى احمد عبد الحميد أبوزايد

موجه أول الكيمياء بتوجيه العلوم المركزى

مديرية التربية والتعليم بالغربية

سياسة التعليقات لموقع الضحايا نيوز

إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .

عدد التعليقات