الصعود لأعلى
r_img l_img
رئيس مجلس الادارة وليد أبو عقيل
رئيس التحرير
عماد خلف احمد
مدير التحرير
سيد عبد النبي








r_img l_img



r_img l_img
أشترك معنا ليصلك جديد الاخبار




r_img l_img
درجة الحرارة 26°
العظمى 29°
الصغرى 19°

الضحايا نيوز / كتاب واراء

28 أبريل 2016
الخميس 09:00 مساءً كتب :: سامى أبو زايد

النظريات الحديثة فى الإدارة المدرسية

النظريات الحديثة فى الإدارة المدرسية
صورة معبرة عن الخبر
img

النظريات الحديثة فى الإدارة المدرسية

نظرية النظم

System Theory
تقومهذه النظرية على أساس أن أي تنظيم اجتماعياً أو بيولوجياً أو علمياً يجبأن ينظر إليه من خلال مدخلاته وعملياته ومخرجاته ، فالأنظمة التربوية تتألفمن عوامل وعناصر متداخلة متصلة مباشرة وغير مباشرة وتشمل: أفراد النظام،جماعاته الرسمية وغير الرسمية، الاتجاهات السائدة فيه ودافع النظاموالعاملين فيه، طريقة بنائه الرسمى، التفاعلات التى تحدث بين تركيباتهومراكزها، والسلطة التى يشتمل عليها.
وأسلوب النظم فى الإدارة يشير إلى عملية تطبيق التفكير العلمى في حلالمشكلات الإدارية، ونظرية النظم تطرح أسلوباً فى التعامل ينطلق عبرالوحدات والأقسام وكل النظم الفرعية المكونة للنظام الواحد، وكذلك عبرالنظم المزاملة له، فالنظام أكبر من مجموعة الأجزاء.

نظرية الدور Role Theory
تهتمهذه النظرية بوصف وفهم جانب السلوك الإنسانى المعقد فى المؤسسات التعليمية(المدارس). فيجب عليه أن يولى اهتماماً خاصاً للمهارات والقدرات والحاجاتالشخصية لكل مدرس ويتخذ من الإجراءات ما يعزز وسائل الاتصال بينهم وبينهوطبيعتهم اجتماعياً وتنمية معلوماتهم حتى يمكن أن يكون دور كل واحد منهمإيجابياً وفعالاً ومساعداً على تحقيق هدف المدرسة.

نظرية القيادة Leadership Theory
تعتبرالقيادة التربوية للمؤسسة التعليمية من الأمور الهامة بالنسبة للمجتمععامة وبالنسبة لإدارة التعليمية والمدرسية بصفة خاصة، نظراً لعلاقتهاالمباشرة بأولياء لأمور والمدرسين والتلاميذ، والقيادة ليست ببساطة امتلاكمجموعة من صفات أو احتياجات مشتركة، ولكنها علاقة عمل بين أعضاء المدرسة أوالمؤسسة التربوية، ويمكن القول إن هذه النظرية تقترب من أفكار نظريةالعلاقات الإنسانية فى كونها تركز على بلوغ الهدف الطبيعى للإنسان

نظرية اتخاذ القرارDicesion Making Theory
قومهذه النظرية على أساس أن الإدارة نوع من السلوك يوجد به كافة التنظيماتالإنسانية أو البشرية وهى عملية التوجيه والسيطرة على النشاط فى التنظيمالاجتماعى ووظيفة الإدارة هى تنمية وتنظيم عملية اتخاذ القرارات بطريقةوبدرجة كفاءة عالية، ومدير المدرسة يعمل مع مجموعات من المدرسين والتلاميذوأولياء أمورهم والعاملين أو مع أفراد لهم ارتباطات اجتماعية وليس مع أفرادبذاتهم. وتعتبر عملية اتخاذ القرار هى حجر الزاوية فى إدارة أى مؤسسةتعليمية، والمعيار الذي يمكن على أساسه تقييم المدرسة
ويمكن مراعاة الخطوات التالية عند اتخاذ القرار:-

1 -التعرف على المشكلة وتحديدها

2- تحليل وتقييم المشكلة

3 -وضع معايير للحكم يمكن بها تقييم الحل المقبول والمتفق مع الحاجة

4 -جمع المادة (البيانات والمعلومات)

5 -  صياغة واختيار الحل أو الحلول المفضلة واختيارها مقدما أي البدائل الممكنة

6 -  وضع الحل المفضل موضع التنفيذ مع تهيئة الجو لتنفيذه وضمان مستوى أدائهليتناسب مع خطة التنفيذ ثم تقويم صلاحية القرار الذي اتخذ وهل هو أنسبالقرارات ؟

نظرية العلاقات الإنسانية Leadership Theory
تهتمبأهمية العلاقات الإنسانية فى العمل، وهذه النظرية تؤمن بأن السلطة ليستموروثة فى القائد التربوى، ولا هى نابعة من القائد لأتباعه فى المدرسة،فالسلطة فى القائد نظرية وهو يكتسبها من أتباعه من خلال إدراكهم للمؤهلاتالتي يمتلكها هذا القائد، ومن ضمن مسؤوليات مدير المدرسة ليتعرف ويفهمويحلل حاجات المدرسين والتلاميذ وليقدر أهمية التوفيق بين حاجات المدرسينوالتلاميذ وحاجات المدرسة.

نظرية إدارة المصادر البشرية: إن من أهم مسلمات هذه النظرية:
أ – أن يهيئ البناء الداخلي للمنظمة مناخا يزيد من نمو الإنسان وحفزه لكى يتحقق الحد الأعلى لفاعليتها.

ب- إن إدراك الإداريين لقدرات المنظمة لإدارية يزيد من مساهمتهم فى اتخاذ القرارات مع التأكيد على المعرفة والخبرة والقدرة على الخلق والإبداع لديهم.
جـ - تتطلب المساهمة البناءة مناخاً يتصف بالثقة العالية والوضوح.

د- التركيز على مرونة العمل فى المنظمة الإدارية أكثر من التركيز على التسلسل الهرمى.

هـ - يعود النفوذ واللامبالاة والأداء السيئ إلى عدم رضى العاملين عن وظائفهم أكثر من أن تعزى إلى نوعيتهم.إن استخدام هذا الأسلوب في المؤسسات التربوية يعنى أخذ الطالب من المكان الذى هو فيه إلى المكان الذى يستطيع الوصول إليه وكذلك بالنسبة لكل العاملين.

سياسة التعليقات لموقع الضحايا نيوز

إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .

عدد التعليقات