الصعود لأعلى
r_img l_img
رئيس مجلس الادارة وليد أبو عقيل
رئيس التحرير
عماد خلف احمد
مدير التحرير
سيد عبد النبي








r_img l_img



r_img l_img
أشترك معنا ليصلك جديد الاخبار




r_img l_img
درجة الحرارة 26°
العظمى 29°
الصغرى 19°

الضحايا نيوز / كتاب واراء

24 أغسطس 2014
الأحد 08:35 مساءً 2 :: بقلم شعلان عبد الصادق

العامل الماهر والصنايعى الشاطر حلم العامل الماهر والصنايعى الشاطر حلم

العامل الماهر والصنايعى الشاطر حلم !!!العامل الماهر والصنايعى الشاطر حلم !!!
الكاتب الصحفي شعلان عبد الصادق
img

  بمجرد إعلان  الرئيس عبد الفتاح السيسى بدء الخطوات التنفيذية  بمشروع  تنمية قناة السويس  .. وتوفير وإتاحة مليون فرصة عمل حقيقة  لأبناء  مدن القناة  وسيناء  والمحافظات المجاورة ..  ونحن  نواجه أزمة حقيقية  لعدم توافر  العامل  الماهر  والفنى الكفء ..  والصنايعى الشاطر -  اللى أيده تتلف فى الحرير  -  والسبب ليس خافيا على أحد .  وهو ضعف مستوى خريجى المدارس الفنية والصناعية . وعدم تمكنهم من الوقوف أمام  أية ماكينات .  أو خطوط انتاج بسبب عدم تدريبهم وتمرينهم  وأعدادهم لأسواق العمل .

   (  فى مصر ..  خريجو المدارس الصناعية  " حصلوا على شهادات ورقية ..وعلقوها على الجدران ..ثم جلسوا على المقاهى منتظرين  الفرج !! أما مديرو المدارس الصناعية  - وخاصة فى السويس  - فقد تفرغوا  لقضايا شخصية وفرعية  ولتصفية الحسابات . ومشاكل الترقيات  والنقل والإستيلاء على معدات وآلآت الورش لأنفسهم  ولم يلتفتوا لعملهم الأساسى وهوتخريج  طالب فنى  ماهر على مستوى عال ينافس فى الأسواق ويسابق طلاب اليابان وهونج كونج وتايوان والنمور الأسوية .

  (  فى السويس وحدها .30 الف عاطل على المقاهى – كما تشير التقارير -  نصفهم من خريجى المدارس المدارس الصناعية . ولايتمكن  خريجو الأقسام الميكانيكية من فك صامولة  أو ربطها جيدا ..بينما يفشل خريج قسم السباكة والاعمال الصحية فى تغيير جلدة  حنفية ... وتهرب الفتيات خريجات قسم الحياكة والتطريز حتى من لضم  الفتلة بالماكينة ...ولذلك لجأ أصحاب المصانع والشركات ورجال الأعمال من جلب عمالتهم من خارج السويس ..وتركوا ابنا السويس يتمتعون بفراغهم وضياع وقتهم فى الكافتريات !!

 ( وإذا كنا جادين فعلا ..ونرغب فى أن  نأكل من فأسنا وعرق جبيننا .علينا جميعا أن نتكاتف ونتجمع لإصلاح منظومة التعليم الفنى الفاسدة ... وتغيير كل القيادات .. ومنح المعلمين دورات تدريبة لرفع مستواهم المهنى والعلمى .. وإدراج خطط – غير تقليدية  -  للتدريب التحويلى .. واستحداث أقسام جديدة بمدارس الصنايع بدلا  مما نراه الآن – وقد شاهدت بعينى – عدد من الطلاب يجمعون نقودا  لمنحها الى رئيس لجنة الإمتحان والمراقبة ليترك لهم الحبل على الغارب داخل اللجان ...وينجح الطالب بالغش والتدليس وهو لايعلم  عدد المواد التى يدرسها !! ويخرج الطالب لينضم الى سابقيه على المقهى !!

  ( وإذا كانت الحكومة إنتبهت أخيرا  للتعليم الفنى وما ينفق عليه بالملايين  ..وتحاول استحداث وزارة جديدة له ..وتعيين نائبا لوزيرالتعليم للتعليم الفنى فهذا يحسب لها .. وخطوة جادة لتخريج  " صنايعى ماهر " يعمل  بمشروعات القناة الجديدة .. ومصانع وشركات المحافظات  التى تضطر أحيانا لجلب عمالة من خارج مصر كخبراء وفنيين 

سياسة التعليقات لموقع الضحايا نيوز

إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .

عدد التعليقات